بدء المشروع بدء شهري إدارة أسبوعية إدارة يومية إغلاق شهري إغلاق المشروع إدارة ما بعد المشروع عيّن الراعي A01 عيّن مدير المشروع A02 عيّن أعضاء الفريق الرئيسيين A03 وصّف المشروع A04 عرّف و خطط للمنجزات A05 ارصد المخاطر وخطّط لاستجابات A06 راجع خطة بدء المشروع مع الزملاء A07 اِتّخذ قرار المباشرة أو عدم المباشرة A08 أطلق المشروع A09 اِبعث خطاباً مُركّزاً A10 راجع و حسّن الخطط B01 راجع الخطط الشهرية مع الزملاء B02 اِتّخذ قرار المباشرة أو عدم المباشرة B03 اطلق الحلقة الشهرية B04 اِبعث خطاباً مُركّزاً B05 قس وأعلم بالآداء C01 خطّط لاستجابة مقابل الانحرافات C02 أطلق الحلقة الأسبوعية C03 اِبعث خطاباً مُركّزاً C04 عالِج المخاطر والمشكلات وطلبات التغيير D01 تسلّم المنجزات المكتملة D02 قيّم رضا أصحاب المصلحة E01 استقِ الدروس وخطّط للتحسين E02 اِبعث خطاباً مُركّزاً E03 سلِّم المشروع F01 قيّم رضا أصحاب المصلحة F02 راجع نشاط إغلاق المشروع بواسطة الزملاء F03 أرشِف وثائق ومستندات المشروع F04 احتفل! F05 اِبعث خطاباً مُركّزاً F06 قيّم الفوائد G01 كوّن أفكاراً جديدة G02 اِبعث خطاباً مُركّزاً G03

مقدّمة

A - بدء المشروع

B - بدء شهري

C - إدارة أسبوعية

D - إدارة يومية

E - إغلاق شهري

F - إغلاق المشروع

G - إدارة ما بعد المشروع


مقدّمة

إن P3.express تستخدم طريقة بسيطة، كما هو موضّحٌ في الرسم البياني أعلاه. هذه الطريق تتكون من 33 أوجه نشاط إدارة في 7 مجموعات. أنقر على أي من أوجه النشاط في الرسم البياني لكشف وصفه، أو ببساطة، ابدأ بوجه النشاط الأول A01.

المبادئ (أو القَواعِد)

إن العمل المُنجز في مشروع يتبع P3.express يجب أن يتبع أيضاً القواعد العامة تقريباً للمشاريع (NUPP). حيث أن P3.express ذاتها قد صُمِّمت امتثالاً مع NUPP.

المُنَظّمة (أو المُؤسّسة)

يوجد فريق إدارة مسؤول عن نشاط إدارة المشروع، يتمثل في عضوِ واحد أو أكثر اعتماداً على حجم ودرجة تعقيد المشروع. إن مدير المشروع هو قائد الفريق، وهو مُحاسَب عن نشاط إدارة المشروع، ويعمل تحت رئاسة مدير مشروع من جهة العميل (إن وُجِد) و الراعي الداخلي للمشروع. يشغلُ الراعي درجة مديرِ أعلى وهو مسؤول عن المحصلة النهائية للمشروع، التمويل وجلب الموارد وغيرها.

إن هناك فريق إنتاج واحد أو أكثر في المشروع. إن كل فريق إنتاج داخلي (يتكون فقط من أعضاء فريق ضمن المؤسسة) يقوده قائد فريق، ويعمل تحت رئاسة مديرِ وظيفي (إن وُجِد) ومدير المشروع. إن كل فريق إنتاج خارجي (المزوّدون) يقوده مدير مشروع من جهة المزوّدين ويعمل تحت رئاسة مديره الداخلي ومدير المشروع.

الوثائق (أو المُستَنَدات)

فيما يلي الوثائقُ المعرّفة في P3.express:

يمكن استخدام النماذج كما هي، أو اتّخاذها كدليل لإنشاء نظامٍ مُخَصّص.

إنه لمن المهم أن يكون هناك مكان مركزيٌ لوثائق مشروعك، مع نسخٍ احتياطي مُجَدول، وصول من عن بُعد، وبتطبيق إثبات المصادقة قبل الوصول وتعيين الصّلاحيّات. إن لم يكن لدى مؤسستك منصّة كهذه، يمكنك أن تستخدم إحدى الحلول التالية مفتوحة المصدر ومدركة للخصوصية:

إن كان الفريق مُوَزّعا جغرافياً، ستحتاج أيضاً إلى منصة محادثة للفريق. يمكنك أن تستخدم إحدى الحلول التالية مفتوحة المصدر ومدركة للخصوصية:

إنه من المهم تحديد المخاطر، المشاكل وطلبات التغيير في سجل المتابعة فوراً. واضعاً ذلك بعين الاعتبار، عليك أن تهيّء نظاماً يمكِّن من الوصول إلى هذا السجل بأسهل ما يمكن، متضمنا الوصول من خلال الأجهزة المتنقلة. إن لم يكن ذلك ممكناً، استخدم مُدَوّنةً شخصية وسيطة لتسجيلها، ثم أنقلها إلى السجل بأسرع ما يمكن. يمكنك أن تستخدم إحدى الحلول التالية مفتوحة المصدر ومدركة للخصوصية كوسيط:

التكيِيف (أو التّفصيل)

يمكنك تعديل P3.express لتطابق بيئة عملك. ولكن، تنبّه ألا يتضرّر الاتّساق الداخلي لنظامك بتلك التعديلات، أبق نظامك بسيطاً. من الأفضل غالباً أن تبدأ بالشكل الأصلي من P3.express، وتعديله تدريجيّاً لتلبية احتياجك، مع تحسين تلك الخيارات من خلال الفحص والتأقلم.

لدينا خطط لتحضير عدّة أنساق من P3.express، في كل واحدة منها تكييفٌ لنظام P3.express العام ليخدم نوعاً معيّناً من المشروع، ما يلي ما هو مخطّط منها حتى الآن:

سيتم تطوير كل نَسَق بواسطة 3 خبراء في المجال على الأقل، إضافة إلى واحدٍ أو أكثر من أعضاء الفريق المُؤسّس لـ P3.express. إن كنت مهتماً بالانضمام إلى إحدى الفرق العاملة، أو لديك فكرة لأنساق إضافية، يسعدنا مخاطبتك لنا من خلال عنواننا الإلكتروني info@p3.express.

المَنظور

إن لم يكن لديك عميلٌ خارجي أو مزوّدٌ خارجي، سيكون لديك منظورٌ وحيدٌ للمشروع، عدا ذلك، فإن كل مؤسسة مشاركة في المشروع سيكون لديها منظورها الخاص بها. إن كل شيء في P3.express يجب أن يُرى من خلال منظورك إلى المشروع. كمثال، عندما تصف تبرير المشروع في وثيقة وصف المشروع، اوصف تبريرك الخاص وليس تبرير العميل الخارجي. P3.express ليس نظاماً وحيداً ليُستخدم من قِبَل جميع الأطراف المشاركة في المشروع، ولكنه نظام تستخدمه أنت من أجل إدارة المشروع داخل محيطك.

بالإضافة إلى الوثائق، إن المنظور يجب اعتباره عند التفكير بالأدوار الوظيفية. قد تكون أنت مدير المشروع من منظورك، ولكن تُعتبر “مدير مشروع من جهة المزوّد” من خلال منظور العميل، و “مدير مشروع من جهة العميل” من خلال منظور المزوّدين.

التّاريخ

إن الإصدار الأول من P3.express تم نشره في يونيو 2016، مُلحَقاً بمراجعتين في 2018 و 2020. تم نشر مسودّة الإصدار الثاني من P3.express في مارس 2021 من أجل تحصيل الملاحظات من الجمهور، وتم نشر الإصدار النهائي منه في مايو 2021.


ترجم بواسطة عفاف مزي، سامر بابكر و محمد خلف الله



⊚ الدليل قابل للتحميل بصيغة PDF

⊚ قم بتنزيل الرسم التخطيطي

⊚ اشترك للحصول على النشرة الدورية

إن كنت تفضّل، يمكنك مشاركة اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني معنا ، في حال احتجنا إلى التحدث معك بشأن تعليقك ، أو منحك رصيدًا كمساهم: الإسم (اختياري) عنوان البريد الإلكتروني (اختياري) شكراً لمشاركتك معنا بتقديم رأيك. الرجاء مراعاة ما يلي:

  • كتابة رايك بشكل موجز و واضح.
  • لك أن تعبر عن رأيك بأي لغة تفضل.
  • إن كان لديك عدّة اقتراحات، الرجاء ارسالها منفصلة. إن كانت اقتراحاتك تلهم بتحسين ايجابي، سنكون سعداء بأن نعترف بك كمساهم (إن أمددتنا بإسمك و عنوان بريدك الإلكتروني في هذه الإستمارة)


لتمييزك عن الآليات و الروبوتات العشوائية على الإنترنت، الرجاء إدخال رقم مجموعات أنشطة P3.express أدناه.


إن كنت تفضّل، يمكنك مشاركة اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني معنا ، في حال احتجنا إلى التحدث معك بشأن تعليقك ، أو منحك رصيدًا كمساهم:

Introduction

P3.express uses a simple process, as shown in the diagram above. This process consists of 33 management activities in 7 groups. Click on any of the activities in the diagram to open its description, or simply start with the first activity, A01.

Principles

Work done in a P3.express project should follow the Nearly Universal Principles of Projects (NUPP). P3.express has itself also been designed to comply with NUPP.

Organization

There’s a management team responsible for the project management activities, with one or more team members, depending on the size and complexity of the project. The project manager leads this team and is accountable for the project management activities. This person reports to the external customer project manager (if any) as well as the internal sponsor, who is a senior manager responsible for the final outcome of the project, for funding and resourcing it, etc.

There are one or more production teams in the project. Each internal production team (one with team members from your own organization) is led by a team leader, who reports to their functional manager (if any) as well as project manager. Each external production team (suppliers) is led by a supplier project manager who reports to the their internal managers as well as the project manager.

Documents

The following are the documents defined in P3.express:

The templates can be used as they are, or used as a guide to creating a customized setup.

It’s important to have a central place for your project documents, with scheduled backups, remote access, and authentication and authorization. If your organization doesn’t have such platform, you can use one of the following open-source, privacy-aware solutions:

Alternatively, you can use a project management tool to facilitate some of your activities and manage their documents as well. This is an example of such a tool, which is designed to be aligned with P3.express and is free to use:

If the team is not co-located, you will also need a team chat platform. The following are a few open-source, privacy-aware options:

It’s important to capture risks, issues, and change requests in the Follow-Up Register immediately. With this in mind, you need to set up the system in a way that makes access to the register as easy as possible, including access from your mobile phone. If it’s not possible, use a personal journal to record them, and then transfer them to your register as soon as possible. The following are a few open-source, privacy-friendly note taking applications you can use as a proxy:

Tailoring

You can make changes to P3.express to better match it to your environment. However, be careful not to harm the internal consistency of your system when doing so, and keep your system simple. It’s usually better to start with the original form of P3.express, and adjust it gradually in response to your needs, refining those choices by inspection and adaptation.

We have plans to prepare various themes for P3.express, each of which will tailor the general P3.express system for a certain type of project. The following are planned so far:

Each theme will be developed by at least 3 experts from the domain, and one or more facilitators from the core development team of P3.express. If you’re interested in joining one of the working groups, or have an idea for additional themes, feel free to contact us at info@p3.express.

Perspective

If you have no external customer and no external suppliers, there will be only one perspective to the project; otherwise, each organization involved in the project will have its own perspective. Everything in P3.express should be seen from your perspective on the project; e.g., when you’re describing the justification of the project in the project description document, describe your own justification, and not that of the external customer. P3.express is not a single system to be used by every party involved in the project, but a system you use for managing the project within your own boundaries.

In addition to the documents, the perspective should also be considered when thinking about the roles. You may be the “project manager” from your own perspective, but you will be considered a “supplier project manager” from the customer’s perspective and a “customer project manager” from your suppliers' perspective.

History

The first version of P3.express was published in June 2016, followed by two minor revisions in 2018 and 2020. The draft of the second version of P3.express was published in March 2021 to garner comments from the public, and the final version was released in May 2021.


Subscribe to the newsletter

Downloadable PDF of the manual


Introduction

A - Project Initiation

B - Monthly Initiation

C - Weekly Management

D - Daily Management

E - Monthly Closure

F - Project Closure

G - Post-Project Management



Thanks for sharing your opinion with us. Please note the following:

If your suggestions inspire a positive improvement, we’d be happy to credit you as a contributor (if you provide us with your name and email address in this form).



To distinguish you from random bots on the Web, please enter the number of P3.express activity groups below.


If you like, you can share your name and email address with us, in case we need to talk to you about your comment, or give you credit as a contributor: